إرساليات من أوروبا: محاولة تعريف "البلاستيك أحادي الاستخدام"

على مدى السنوات القليلة الماضية ، سرعان ما أصبح البلاستيك هو الوجه العام لأزمة تلوث النفايات. كميات البلاستيك المتناثرة أو المتسربة إلى البيئة والبحار والمحيطات كل عام مذهلة (من 5 إلى 13 مليون طن متري سنويًا). تنتج أوروبا وحدها 25.8 مليون طن متري من النفايات البلاستيكية سنويًا ، يتم جمع 30٪ فقط منها لإعادة التدوير.

على الرغم من أن المدى الكامل للمشاكل التي يسببها انتشار النفايات البلاستيكية في البيئة غير معروف حقًا ، فمن الواضح أن وجودها المتزايد لديه إمكانية كبيرة للتسبب في ضرر لكل من الحياة البحرية والبشرية. تتفاقم هذه الظاهرة بسبب الاستهلاك المتزايد للمواد البلاستيكية "ذات الاستخدام الواحد" - تلك المصممة للاستخدام مرة واحدة فقط قبل التخلص منها أو التخلص منها كقمامة.

توجيه أوروبا للبلاستيك أحادي الاستخدام

في محاولة لوقف تدفق التلوث البلاستيكي الذي يصل إلى محيطاتنا ، تبنت المفوضية الأوروبية توجيه المواد البلاستيكية للاستخدام الفردي (SUPD) في 2 يوليو 2019. وتتناول السياسة العناصر العشرة الأكثر شيوعًا والموجودة على الشواطئ الأوروبية (بالإضافة إلى معدات الصيد) ، ويضع تدابير تنظيمية مختلفة لهذه العناصر.

تختلف التدابير حسب فئة المنتج ، حيث تخضع بعض العناصر لحظر صريح والبعض الآخر يتم تنظيمه من خلال تدابير مثل أطر مسؤولية المنتج الممتدة (EPR) ، وأهداف خفض الاستهلاك ، ومتطلبات وضع العلامات والتصميم ، وأهداف التجميع المنفصلة. الهدف من أدوات السياسة هذه هو معالجة الأسباب الجذرية للتلوث البلاستيكي عن طريق تحويل اقتصاديات الشركات المصنعة ، بحيث تنتج عبوات أكثر استدامة وتزيد من جودة وكمية البلاستيك الذي يتم جمعه لإعادة التدوير.

ماذا نعني بالبلاستيك؟

تركيز التوجيه على المنتجات البلاستيكية مفهوم علميًا وسياسيًا.

ومع ذلك ، فإن التعريف الحالي للبلاستيك الوارد في التوجيه قد يمثل مشكلة ، لأن المنتجات ذات الاستخدام الفردي من الأنواع الموجودة في النطاق ، ولكنها ليست بلاستيك "رسميًا" ، سيتم إعفاؤها من لوائحها. على سبيل المثال ، يستبعد SUPD "البوليمرات الطبيعية التي لم يتم تعديلها كيميائيًا" من تعريف البلاستيك. فحصت دراسة حديثة أجرتها شركة Eunomia Research and Consulting حالة المناديل المبللة ، لأنها تقدم مثالًا جيدًا وتحليلاً للمواد البديلة - غير البلاستيكية - وكيفية قياسها من حيث التأثير البيئي. في حالة المناديل المبللة ، ركز الجدل حول الإعفاءات على نوعين من الألياف السليلوزية الاصطناعية: الليوسيل والفسكوز ، وكلاهما بدائل فعالة للبوليمرات الاصطناعية.

تمشيا مع الغرض من التوجيه ، قد تكون الإعفاءات للمنتجات المصنوعة من بعض المواد مناسبة ، خاصة تلك العناصر التي ثبت أن لها تأثيرًا أقل بكثير على البيئة من المعادلات المصنوعة من "البلاستيك". ومع ذلك ، فإن المنتجات المصنوعة من البوليمرات الطبيعية غير المعدلة التي لا يمكن إثبات أنها تؤدي أداءً مختلفًا إلى حد كبير في البيئة لن تغطيها اللائحة أيضًا.

مثل هذه الثغرات ، المرتبطة بتعريف البلاستيك وتفسير التوجيه ، يمكن أن تقوض بشدة فعالية التشريع ويمكن أن تأتي بنتائج عكسية من الناحية البيئية.

بالإضافة إلى مخاطر استثناء المواد ذات التأثيرات البيئية المماثلة لتلك التي يغطيها نطاقها ، فإن تعريف SUPD للبلاستيك يمكن أن يحفز المصنعين الخاضعين لالتزامات EPR للبحث عن بدائل المواد التي من شأنها أن تعفيهم من الاضطرار إلى تمويل تكلفة جمع النفايات ، العلاج وتنظيف القمامة. سيؤدي هذا في النهاية إلى تقليل الأموال إلى البلديات ، وستظل المدن عالقة في مسؤولية إدارة العنصر الذي يستخدم لمرة واحدة على الرغم من عدم تعريفه تقنيًا على أنه "بلاستيك".

جزء من محادثة أكبر حول تصميم السياسة

تقع قصة الثغرات والتعريفات الإشكالية هذه في سياق أكبر بكثير لأنظمة EPR المصممة جيدًا ، والتي تعد في صميم تنفيذ SUPD وهي حيوية لضمان بقاء المواد البلاستيكية وقيمتها في الاقتصاد وخارج البيئة .

يعد التعديل البيئي للرسوم ذا أهمية خاصة ، حيث يكافأ المصنعون على جهودهم في تصميم منتجاتهم للتخفيف من التأثير على البيئة. وبالمثل ، سيتم معاقبة المصنّعين ماليًا على المنتجات ذات الاستخدام الفردي أو العبوات غير المصممة لإعادة التدوير.

إلى جانب المساهمة في تقليل البلاستيك ، يمكن أن يدعم تعديل الرسوم التحول إلى العبوات القابلة لإعادة الاستخدام والتخلص التدريجي من المواد الخطرة في البلاستيك. تعمل المفوضية الأوروبية حاليًا على تطوير إرشادات حول رسوم التعديل البيئي لخطط EPR (المادة 8 (5) من توجيه إطار النفايات) من أجل مساعدة الدول الأعضاء في نقل تشريعات الاتحاد الأوروبي.

فرصة تاريخية

هدف المفوضية الأوروبية هو تقديم سياسة تسرع الانتقال إلى الاقتصاد الدائري. في حالة المنتجات ذات الاستخدام الفردي ، يجب أن يكون تجنب الهدر في المقام الأول هو الهدف الأساسي دائمًا ، ويجب اتخاذ تدابير لتحفيز السلوك الذي يتجنب الاستهلاك ويشجع reuse.

يُعد SUPD فرصة تاريخية للاتحاد الأوروبي لإظهار قيادته العالمية في معالجة أحد أكبر التحديات في عصرنا. من الضروري وضع المناقشة حول التعريفات في سياقها وفقًا للهدف الرئيسي لـ SUPD: الابتعاد عن الاستخدام الفردي والتوجه نحو الاقتصاد الدائري ذي الأنظمة الفعالة.

سيكون من المأساوي السماح باستمرار إلقاء القمامة أو التخلص غير المناسب من العناصر ، أو إذا كان المنتجون قادرين على التهرب من مسؤوليتهم عن ذلك ، من خلال "الابتكار" حول مجموعة من التعريفات.


 

ملاحظة: تم نشر هذه المقالة في الأصل وظهرت على إعادة تدوير المواردعلى شبكة الانترنت. لعرض المقال الأصلي، انقر هنا.

Over the last few years, plastics have very quickly become the public face of the waste pollution crisis. The quantities of plastics that are littered or leaked into the environment, seas and oceans each year is staggering (5 to 13 million metric tons per year). Europe alone produces 25.8 million metric tons of plastic waste annually, only 30% of which is collected for recycling.

Although the full extent of the problems being caused by the ubiquity of plastic waste in the environment is not really known, it is clear that their growing presence has a significant potential to cause harm to both marine and human life. The phenomenon is made worse by the growing consumption of “single-use” plastics – those designed to be used only once before they’re discarded or disposed of as litter.

Europe’s Single-Use Plastics Directive

In an attempt to stem the stream of plastic pollution reaching our oceans, the European Commission adopted the Single-Use Plastics Directive (SUPD) on July 2, 2019. The policy tackles the 10 most commonly littered items found on European beaches (as well as fishing gear), and it sets various regulatory measures for these items.

The measures vary by product category, with some items subject to outright bans and others regulated through measures such as extended producer responsibility (EPR) frameworks, consumption-reduction targets, labeling and design requirements, and separate collection targets. The aim of these policy instruments is to address the root causes of plastic pollution by transforming the economics for manufacturers, so that they produce more sustainable packaging and increase the quality and quantity of plastics collected for recycling.

What do we mean by plastic?

The directive’s focus on plastic products is understandable, both scientifically and politically.

However, the current definition of plastic contained in the directive is potentially problematic, because single-use products of types that are in scope, but that are not “officially” plastic, will be exempted from its regulations. For example, the SUPD excludes “natural polymers that have not been chemically modified” from the definition of plastic. A recent study carried out by Eunomia Research and Consulting examined the case of wet wipes, as they offer a good example and analysis of alternative materials – non-plastics – and how they measure up in terms of environmental impact. In the case of wet wipes, the debate around exemptions has focused on two types of man-made cellulosic fibres: lyocell and viscose, both of which are effective substitutes for synthetic polymers.

In line with the intent of the directive, exemptions for products made from some materials may be appropriate, especially those items that have been shown to have substantially less impact on the environment than equivalents made from “plastic.” However, products made from unmodified natural polymers that cannot be shown to perform substantially differently in the environment would also not be covered by the regulation.

Such loopholes, linked to the definition of plastic and the interpretation of the directive, could severely undermine the effectiveness of the legislation and could even backfire in environmental terms.

In addition to the risk of exempting materials with similar environmental impacts as those covered from its scope, the SUPD’s definition of plastic could incentivize manufacturers subject to EPR obligations to seek out material replacements that would exempt them from having to finance the cost of waste collection, treatment and litter cleanup. This would ultimately result in less money to municipalities, and cities will still be stuck with the responsibility of managing the single-use item even though it is technically not defined as “plastic.”

Part of larger conversation about policy design

This story of loopholes and problematic definitions sits within a much bigger context of well-designed EPR systems, which are at the core of the implementation of the SUPD and are vital to ensuring that plastics and their value remain in the economy and out of the environment.

Of particular importance is the eco-modulation of fees, where manufacturers are rewarded for their efforts in designing their products to mitigate impact on the environment. Similarly, manufacturers will be penalized financially for single-use products or packaging that  is not designed for recycling.

Besides contributing to a reduction in plastic, fee modulation can support a shift to reusable packaging and a phasing out of hazardous substances in plastic. The European Commission is currently developing guidelines on the eco-modulation fees for EPR schemes (Article 8(5) of the Waste Framework Directive) in order to assist member states in the transposition of EU legislation.

A historic opportunity

The goal of the European Commission is to deliver policy that accelerates the transition to a circular economy. In the case of single-use products, avoiding waste in the first place should always be the primary goal, and measures should be put in place to spur behavior that avoids consumption and encourages reuse.

The SUPD is a historic opportunity for the EU to show its global leadership in addressing one of the biggest challenges of our time. It is essential that the discussion around definitions be contextualized in accordance with the SUPD’s main objective: to move away from single-use and toward a circular economy with efficient systems.

It would be tragic if littering or inappropriate disposal of items were allowed to continue, or if producers were able to evade their responsibility for such, by “innovating” around a set of definitions.


 

Note: This article was originally published and featured on Resource Recycling‘s website. To view the original article, click here.